5 Simple Statements About وظائف الموارد البشرية Explained

Wiki Article



دعم الموظفين: يقدم القسم الدعم اللازم للموظفين خلال فترة التغيير، من خلال توفير التدريب والتوجيه والمشورة، ومساعدتهم على التكيف مع التغييرات الجديدة.

أخصائي الموارد البشرية هو اختصاصي موارد بشرية مسؤول عن مراجعات وتتبع وتوثيق الامتثال للتدريب الإلزامي وغير الإلزامي والتعليم المستمر وتقييمات العمل، ويهتم بأمور التوظيف وتسهيل توظيف المتقدمين والأخذ في الاعتبار كافة الأمور التي لها علاقة بالمستندات الورقية.

التعامل مع الشكاوى: يستقبل القسم الشكاوى المتعلقة بظروف العمل أو ممارسات الإدارة، والتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها بما يضمن تحقيق العدالة والإنصاف.

أقسام الموارد البشرية هي أيضًا الأقسام المسؤولة عن الأصول الأكثر قيمة للمؤسسة وموظفيها، ويُعرف متخصصي الموارد البشرية بأنهم المسؤولون عن التأكد بأن موظفينهم لديهم كل ما يحتاجون إليه لأداء مهامهم اليومية الاعتيادية.

كما أننا نقدم هذه الدورة باللغتين الإنجليزية والعربية أيضًا، وهي مزية مهمة لمن يجدون أريحية أكبر في التعامل مع المحتوى التعليمي العربي. 

ومن المهارات الأساسية المطلوبة لموظفي إدارة الموارد البشرية تشمل التواصل الجيد والمهارات التنظيمية وفهم عميق للقوانين العمالية. تخصصات الموارد البشرية تشمل التوظيف، وإدارة التعويضات والمزايا، وعلاقات العمل والموظفين.

والموارد البشرية مجموع الأفراد المشكلين للقوى العاملة بمنظمة ما، أو قطاع أعمال أو اقتصاد ما. ويستخدم البعض مصطلح رأس المال البشري بشكل مترادف مع الموارد البشرية، على الرغم من أن رأس المال البشري عادة ما يشير إلى وجهة نظر أضيق ، و هناك مصطلحات أخرى تستخدم أحيانا تشمل «القوى العاملة» أو المواهب أو «العمل» أو مجرد «الأفراد». ووجدت الموارد البشرية كمنتج لحركة العلاقات البشرية في بدايات القرن العشرين، عندما بدأ الباحثون يوثقون طرق لخلق قيم للأعمال عن طريق الإدارة الإستراتيجية للقوى العاملة.

يجب أن يعمل قسم الموارد البشرية على توجيه الجهود لتطوير المنظمة. حيث إنها تلعب دورًا مهمًا في تطوير ثقافة بيئة العمل التي تعمل على تحسين الإنتاجية وخدمة العملاء.

يُساء فهم «وظيفة الموارد البشرية» ودورها داخل المنشآت ويجهل كثيرون أقسامها وأهمية وجودها، حتى أصبحت تُحصر وتُفسّر على أنها مجرد تسيير عمليات إدارية روتينية مثل: التوظيف وتسيير الرواتب وكتابة العقود وغيرها، لكن في الحقيقة وظيفة الموارد البشرية أعقد وأوسع وأكبر من ذلك بكثير، إذ تساهم مهامها وتؤثّر بصورة مباشرة على الأعمال كافة، فما هي وظائف الموارد البشرية وما أهميتها؟

يمكنك الالتحاق بالدورات التدريبية المُعتمدة التي تقدمها منصة بكه في الموارد البشرية، لتطوير خبراتك في هذا المجال.

التخطيط للتطوير: يتضمن ذلك تقديم دورات تدريبية حول الثقافات المحلية في الأسواق الجديدة، أو تدريب فرق المبيعات على إستراتيجيات البيع المناسبة للمنطقة.

لنفترض مثلًا أن شركة ناشئة سعودية تعمل في مجال التقنية المالية تسعى للتوسّع إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يتطلب هذا التوسع توظيف موظفين جدد في مختلف الأقسام، مثل التسويق والمبيعات والدعم الفني، هنا يأتي دور قسم تخطيط الموارد البشرية لرسم خطة شاملة لتلبية هذه الاحتياجات المتزايدة، شاهد المزيد وضمن مهامه:

التخطيط الوظيفي: يقوم مديرو الموارد البشرية أيضا بإنشاء المسارات الوظيفية التي توفر فرص النمو للموظفين.

لا تشارك إدارات الموارد البشرية فقط في توظيف المرشحين ومقابلاتهم، ولكن هؤلاء المهنيين يستخدمون أيضًا استراتيجية للموارد البشرية تتضمن سنوات الخبرة والعمر ودرجات الاختبار. حيث يقوموا باختيار المرشح المثالي من خلال وضع المعايير أولاً واختيار فقط أولئك الذين يتناسبون مع متطلبات الوظيفة.

Report this wiki page